الأردن وسوريا يعيدان فتح معبر نصيب الحدودي

0 374

العالم الآن  – فتحت السلطات المعبر الحدودي بين الأردن وسوريا أمام المدنيين وحركة التجارة يوم الاثنين بعد إغلاقه منذ ثلاثة أعوام ليعود العمل على طريق كانت تعبره شحنات تجارية قيمتها مليارات الدولارات إلى دول في المنطقة.

وقال مسؤول على الجانب الأردني من الحدود في معبر جابر-نصيب إن المعبر فتح الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي (0500 بتوقيت جرينتش). وبحلول الساعة 1130 بتوقيت جرينتش، شاهدت رويترز وفدا تجاريا سوريا يعبر الحدود إلى الأردن ونحو 24 من المدنيين يعبرون من الأردن لكن لم تشاهد بعد شاحنات في أي الاتجاهين.

وقال عماد الريالات مدير المعبر لرويترز ”جاهزون بجهوزية تامة لاستقبال المسافرين وحركة نقل البضائع. نتوقع أن تكون حركة بطيئة الآن في البداية لكن في الأيام القادمة رح يصير حركة مسافرين أكبر وتعود طبيعية“.

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن 199 شخصا عبروا إلى سوريا يوم الاثنين منهم 37 سوريا والباقي أردنيون.

ووصل وفد تجاري سوري إلى المعبر وقال إن فتحه سيعزز التجارة. وأبلغ محمد حمشو رجل الأعمال السوري البارز رويترز بأنه يتوقع تحسن اقتصاد البلدين.

واستعادت الحكومة السورية المنطقة حول المعبر الحدودي مع الأردن في يوليو تموز خلال هجوم مدعوم من روسيا لطرد مقاتلي المعارضة من معقلها في جنوب غرب سوريا.

وتسبب إغلاق المعبر في 2015 في قطع طريق عبور مهم لمئات الشاحنات التي تنقل البضائع يوميا بين تركيا والخليج وبين لبنان والخليج في معاملات تجارية بمليارات الدولارات سنويا.

وأثناء إغلاق معبر نصيب، كان المعبر مع لبنان هو المعبر الحدودي الوحيد لسوريا الذي يعمل بشكل طبيعي.

وسيكون تشغيل المعبر مهما أيضا للبنان، الذي يعتمد على سوريا في الاتصال البري بكل الدول الأخرى لأن حدوده الأخرى مع إسرائيل التي لا تربطها به أي علاقات.

ونقل حساب الرئاسة اللبنانية على تويتر عن الرئيس اللبناني ميشال عون قوله ”فتح معبر نصيب سينعش مختلف القطاعات الإنتاجية اللبنانية ويخفف كلفة تصدير البضائع من لبنان إلى الدول العربية“.

وقالت وكالة بترا ”يسمح للمواطن الأردني بالمغادرة لسوريا بسيارته الخاصة أو مسافر عادي كما يسمح للشحن الأردني بالمغادرة لسوريا حسب الاتفاقية الأردنية السورية“.

وأضافت أن على السوريين الذين يدخلون الأردن الحصول على موافقة أمنية مسبقة من السلطات الأردنية.

وقال مسؤولون حكوميون أردنيون لم يحضروا افتتاح المعبر، في أحاديث خاصة، إن هذه الخطوة ليست دليلا على تحسن العلاقات السياسية مع دمشق والتي تتسم بالفتور منذ وقت طويل.

ويدعم الأردن، حليف الولايات المتحدة، دول الخليج العربية في موقفها المتشدد المناهض لدور إيران في المنطقة. وقال دبلوماسيون إن عمان قلقة من توسع نفوذ الجماعات المسلحة المدعومة من طهران في جنوب سوريا.

ومن ناحية أخرى، أعادت إسرائيل فتح معبر القنيطرة على حدود هضبة الجولان المحتلة مع سوريا يوم الاثنين. وقال الجيش الإسرائيلي إنه لن يسمح سوى بعبور قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

واحتلت إسرائيل الجولان من سوريا في حرب عام 1967. وقبل الحرب الأهلية في سوريا التي بدأت قبل أكثر من سبع سنوات، شهد معبر القنيطرة حركة مرور اعتيادية للدروز العرب الذين يعيشون على جانبي خط الهدنة.

واستعادت الحكومة السورية والقوات المتحالفة معها هذا الجزء من جنوب سوريا من مقاتلي المعارضة في يوليو تموز. وذكرت الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) أن المعبر مغلق منذ خمسة أعوام.” رويترز”

مقالات ذات الصلة

اترك رد