روحاني يعلن اختبار جهاز حديث للطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم

0 200

العالم الآن – أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، الأربعاء، أن بلاده تختبر حاليا جهازا حديثا للطرد المركزي لإنتاج وتخصيب اليورانيوم.

وقال روحاني في تصريحات أطلقها من ماليزيا قبيل انعقاد ما يسمى بـ”القمة الإسلامية” إن العمل لا يزال جاريا حاليا بالجهاز IR-6 لكن يجرى اختبار العمل بالجهاز الأحدث IR-9 حاليا”.

وأضاف روحاني، خلال لقائه الجالية الإيرانية في ماليزيا، أن بلاده تعمل على تطوير قدراتها العسكرية بصناعة وطنية، مشيرا إلى أن “الحظر الأميركي يخلق مشكلات ولكنه يخلق فرصا أيضا”.

وكانت شركة “روساتوم” للطاقة النووية التابعة للحكومة الروسية قد أعلنت في 6 ديسمبر الجاري تعليقها العمل في منشأة “فوردو” النووية في إيران بسبب مشكلة فنية ناتجة عن تخصيب اليورانيوم في المنشأة التي استأنفت طهران نشاط التخصيب فيها مطلع نوفمبر.

وقالت الشركة الوطنية في بيان حينها إن تنفيذ هذا المشروع أصبح “مستحيلا تقنيا” في الوقت الراهن “لأن بقايا اليورانيوم المخصب تنتشر في الهواء وتتساقط على المعدات”.

وتتبنى الولايات المتحدة وسيلة الضغط القصوى على إيران من خلال فرض العقوبات وحظر تصدير السلاح إليها لإجبارها على “تغيير سلوكها الإرهابي”.
” الحرة”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد