واشنطن تفرض عقوبات على قاضيين إيرانيين

0 188

العالم الآن – فرضت واشنطن، اليوم (الخميس)، عقوبات على قاضيين إيرانيين بعد أن اتهمتهما بـ«إسكات الإيرانيين» وبإصدار أحكام بالإعدام على الكثير من «المساجين السياسيين».
ووفقا لوكالة الصحافة الفرنسية، تفرض العقوبات تجميد أي موجودات للقاضيين في الولايات المتحدة إضافة إلى منع وصولهما إلى النظام المالي الأميركي.
وكان أحد هذين القاضيين، وهو أبو القاسم صلواتي، حكم بالسجن عشر سنوات على الأميركي شيوي وانغ بتهمة التجسس، قبل الإفراج عنه في بداية ديسمبر (كانون الأول) بعد ثلاث سنوات أمضاها في السجن في إطار تبادل معتقلين بين إيران والولايات المتحدة.
وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو وهو يعلن عن العقوبات في خطاب بواشنطن: «نحن سعداء لإطلاق سراح شيوي، لكن ما كان يجب أن يدان أو يسجن منذ البداية».
كما أكد بومبيو أن «المارقين الذين يقتلون أطفالا لن يسمح لهم بإرسال أبنائهم للدراسة في الولايات المتحدة»، في إشارة إلى مزيد من التشدد في منح تأشيرات دخول للإيرانيين، وذلك بعد قمع حركة احتجاج في نوفمبر (تشرين الثاني) على رفع أسعار الوقود تقول واشنطن إن سلطات طهران قتلت خلالها أكثر من ألف متظاهر. وأضاف أن هذا القاضي الذي يرأس فرعا للمحكمة الثورية في طهران «أداة قمع يشرف عليها النظام، وليس صديقا محايدا للعدالة».
وبحسب وزارة المالية الأميركية فإن هذا القاضي أصدر أحكاما قاسية ضمنها أحكام بالإعدام على «أكثر من مائة سجين سياسي وحقوقي ومن العاملين في الإعلام» وعلى «متظاهرين سلميين»، ما جعله يلقب بـ«قاضي الموت».
أما القاضي الثاني فهو محمد موغيسا الذي يرأس فرعا آخر للمحكمة ذاتها. وقالت الوزارة في بيان إنه «أشرف على عدد لا يحصى من المحاكمات الظالمة» أدان فيها الكثير من الصحافيين ونشطاء الإنترنت وفنانين.
” الشرق الاوسط”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد