1200 إصابة بـ«كورونا» في إيران خلال 24 ساعة… والوفيات 724

0 190

العالم الآن – أعلنت وزارة الصحة الإيرانية، اليوم (الأحد)، تسجيل 1209 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد، خلال الـ24 ساعة الماضية، فيما ارتفعت حصيلة الوفيات إلى 724، بعد تسجيل 113 حالة وفاة جديدة.

وصرح رئيس مركز العلاقات العامة والإعلام بوزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي الإيراني كيانوش جهانبور، بأن عدد الإصابات اقترب من 14 ألف حالة بعد تسجيل 1209 حالات إصابة جديدة.

كما أعلن أن 4590 من المصابين قد تعافوا بالفعل، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا).

من جانبه، أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني سلسلة من التدابير المصرفية والضريبية لدعم الشركات والأسر، وذلك في ظل الضغط الذي يشكله انتشار فيروس «كورونا» على الاقتصاد.

وقال روحاني خلال اجتماع تم بثه عبر التليفزيون إنه يمكن للموظفين إرجاء دفع فواتير التأمين الصحي والضرائب والمرافق لثلاثة أشهر، بينما سيحصل الثلاثة ملايين إيراني الأكثر فقرا على مساعدات نقدية تصل إلى ستة ملايين ريال (1637 دولارا) بداية من 17 من مارس (آذار) الجاري.

كما سترفع المصارف القيود والحدود على الدفع عبر الشيكات للشركات، وفقا لما نقلته وكالة “بلومبرغ”.

وكان البنك المركزي قد أعلن تدابير تتعلق بالضرائب والتأمينات الخاصة بالشركات الصغيرة والمتوسطة. وطلبت إيران دعما ماليا بقيمة نحو خمسة مليارات دولار من صندوق النقد الدولي، وهذا هو أول طلب دعم مالي تتقدم به الجمهورية الإسلامية

للصندوق منذ ستينات القرن الماضي.

وأضاف روحاني اليوم أنه لا توجد خطط لوضع أي منطقة من البلاد تحت الحجر الصحي التام، ودعا في الوقت نفسه المواطنين إلى تقليص التحركات والبقاء في المنازل.

إلة ذلك، أُغلق حرم ضريح الإمام الرضا في مشهد، أبرز مدينة مقدسة شيعية في إيران، أمام الحجّاج حتى إشعار آخر، عملاً بتعليمات الحكومة لمكافحة وباء كورونا المستجدّ، وفق ما أعلن متحدث باسم الموقع المقدّس لوكالة الصحافة الفرنسية اليوم.

وقال المتحدث: «تم إغلاق جميع بوابات الضريح وبشكل عام كل المساحات المغلقة في الضريح المقدّس»، بما في ذلك ضريح الإمام الرضا، وذلك قبل بضعة أيام من رأس السنة الفارسية، وهي تقليدياً مناسبة لتجمّع كبير في الحضرة الرضوية.

من جهة أخرى، أعلنت السلطات الإيرانية، اليوم، إرجاء جولة الإعادة في الانتخابات البرلمانية، وذلك بسبب تفشي فيروس كورونا. ونقلت وكالة «فارس» الإيرانية عن المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور عباس علي كدخدائي، القول، إن المجلس وافق على إقامة جولة الإعادة في الانتخابات في الحادي عشر من سبتمبر (أيلول). وكان من المقرر إجراء هذه الجولة في أبريل (نيسان) المقبل.

وأوضح أن القرار جاء بناء على طلب من وزير الداخلية «بسبب ظروف البلاد وتفشي فيروس كورونا».
” الشرق الاوسط”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد