روحاني يعلن أن إيران ستخفض التزاماتها النووية مجدداً “اليوم أو غداً”

0 208

العالم الآن – قال الرئيس الإيراني حسن روحاني الأربعاء إن إيران ستعلن “اليوم أو غدا” عن تخفيض جديد في التزاماتها تجاه المجتمع الدولي في المجال النووي.

وبعدما اعتبر أن الجهود الدبلوماسية التي تبذلها فرنسا لمحاولة تجنب هذه التدابير الإيرانية الجديدة لن تنجح على الأرجح قبل الموعد النهائي الذي حددته طهران، قال روحاني خلال انعقاد مجلس الوزراء إن هذا الإعلان سيركز على “تفاصيل (…) المرحلة الثالثة” من الاستراتيجية الإيرانية للحد من هذه الالتزامات التي بدأت في أيار/مايو، وفق ما جاء في بيان للرئاسة الإيرانية.

وأضاف البيان أن روحاني تطرق في جلسة مجلس الوزراء إلى سير المفاوضات مع أوروبا وقال “على سبيل المثال اذا كانت هناك خلافات على عشرين نقطة، فاليوم انحصرت هذه الخلافات في ثلاث (…) لكننا لم نصل حتى الآن الى الحل النهائي ومن المستبعد التوصل الى هذا الحل على مدى اليوم وغداً، وبالتالي سنخطو الخطوة الثالثة في خفض التزاماتنا النووية”.

وقال الرئيس الإيراني لنواب مجلس الشورى الثلاثاء إن “المرحلة الثالثة من تخفيض” التزامات إيران ستتم كما هو مخطط لها “في الأيام المقبلة” ما لم تتخذ الأطراف الأخرى خطوة “مهمة” تجاه بلاده، كما أوردت وكالة الانباء الايرانية الرسمية (ارنا).

ونقلت الوكالة عن نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي قوله في وقت سابق إن بلاده مستعدة للعودة إلى التنفيذ الكامل للاتفاق النووي الإيراني في مقابل حصولها على خط ائتماني من حوالي 15 مليار دولار يتم التفاوض عليه حاليًا مع الأوروبيين.

وتناقش فرنسا وألمانيا وبريطانيا والجمهورية الإسلامية سبل حفظ هذا الاتفاق الدولي الذي تم التوصل إليه في فيينا في عام 2015 إثر انسحاب الولايات المتحدة من جانب واحد في أيار/مايو 2018 وإعادة فرضها سلسلة من العقوبات الاقتصادية المشددة على إيران.

يتيح اتفاق فيينا رفع جزء من العقوبات الدولية ضد إيران مقابل فرض قيود صارمة على برنامجها النووي لمنعها من تطوير قدراتها لحيازة السلاح النووي.
” ا ف ب “

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد