بايدن: ما حصل في الكونغرس يوم قاتم… بيلوسي: تنحية ترمب أمر ملحّ

0 218

العالم الان – اتّهم الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، اليوم (الخميس)، الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترمب بشنّ «هجوم لا هوادة فيه على المؤسسات الديمقراطية» بعدما اقتحم مناصرون للثاني مبنى الكابيتول (الكونغرس) أمس (الأربعاء).

وأكد بايدن، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية، أن ما حصل في الكابيتول «يمثّل في نظري أحد أكثر الأيام قتامة» في تاريخ الولايات المتحدة، واصفاً من شارك في هذه الإضرابات بأنهم «إرهابيون».

في غضون ذلك، دعت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي إلى تنحية ترمب الذي وصفته بأنه «شخص خطير للغاية وينبغي ألا يستمرّ في منصبه».

وقالت بيلوسي إنّ تنحية ترمب الذي لم يتبقّ له في السلطة سوى أقلّ من أسبوعين هي «أمر ملحّ بالغ الأهمية»، مطالبة نائب الرئيس مايك بنس والحكومة بتفعيل التعديل الخامس والعشرين للدستور الأميركي الذي يسمح لنائب الرئيس وغالبية أعضاء الحكومة أن يقيلوا الرئيس إذا وجدوا أنّه «غير قادر على تحمّل أعباء منصبه».

وحذّرت من أنّه إذا لم يُنحّ ترامب بموجب هذه الآلية الدستورية فإنّ الكونغرس مستعدّ لإطلاق آلية لعزله من خلال محاكمته برلمانياً.

وتعالت الأصوات في الولايات المتّحدة، الخميس، لتنحية ترمب قبل أقل من أسبوعين من انتهاء ولايته، وذلك غداة اقتحام أنصاره مبنى الكابيتول زارعين الفوضى والذعر، في حين تولى بايدن دور القائد المكلّف تضميد جروح بلاد بدت منقسمة وثكلى.

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد