المدعون الديمقراطيون يوجهون إلى ترمب تهمة «الخيانة»

0 160

العالم الان – اعتبر المدعون الديمقراطيون في محاكمة دونالد ترمب، في نص مرافعتهم التي نُشرت اليوم الثلاثاء، أن ما قام به الرئيس الأميركي السابق قبل اقتحام الكونغرس في السادس من يناير (كانون الثاني) يشكل «خيانة ذات بعد تاريخي»، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال المدعون إن «الرئيس حرض حشداً عنيفاً على مهاجمة (مبنى) الكابيتول» و«عزمه على البقاء في السلطة بأي ثمن هو خيانة ذات بعد تاريخي»، طالبين «إدانته» في ختام هذه المحاكمة التي تبدأ في التاسع من فبراير (شباط).

وأكد المدّعون، وهم أعضاء ديمقراطيون في مجلس النواب، أنه «من المستحيل التصوّر أن أحداث السادس من يناير كانت لتحصل من دون أن يكون الرئيس قد أعد لوضع متفجر، وأشعله ثم سعى لتحقيق مكاسب شخصية من الفوضى التي نجمت عن ذلك».

وترمب هو أول رئيس اميركي على الإطلاق تطلق مرتين إجراءات عزله، وهو متّهم بـ«التحريض على التمرّد» على خلفية تشجيعه آلافا من مناصريه المحتشدين في واشنطن على التوجّه إلى مقر الكونغرس يوم المصادقة على فوز جو بايدن بالانتخابات واقتحامه في أحداث أوقعت خمسة قتلى.

ولم يقر الرئيس السابق بشكل واضح وصريح بخسارته الانتخابات الرئاسية أمام بايدن، وأصر على ان الانتخابات مزوّرة من دون تقديم أي دليل على مزاعمه.

ويطعن الجمهوريون في المسوغ القانوني لإطلاق محاكمة ترمي إلى عزل رئيس بعد خروجه من السلطة. لكن المدّعين يعتبرون أن «الدستور يحكم اليوم الأول من ولاية الرئيس واليوم الأخير منها، وكل أيام ولايته». وهم يسعون إلى جعل هذه المحاكمة مثالا للتاريخ. ويعتبرون أن «فشل مساعي الإدانة من شأنه أن يشجّع الرؤساء المقبلين على محاولة التمسّك بالسلطة بكل الوسائل وأن يوحي بأن الرئيس قادر على تخطي كل الحدود».

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد